الأربعاء، 17 يوليو 2013

من روائع القصص الشعبي الامازيغي


يحكى أن راعيا في منطقة جبلية من مناطق ازيلال الرائعة ’ يراقب وحيدا ماشيته وهي ترعى بين أشجار البلوط . فجأة يجد نفسه واقفا أمام امرأة حسناء ’ تنظر إليه في ابتسامة جذابة ’ لم يعرف الراعي ما العمل ’ نسي أغنامه واقترب من التحفة الجميلة مبهورا ليسألها :
- سيدتي هل تقبلين هذا الراعي البسيط الجاثم على ركبتيه زوجا لك ؟
- قف على قدميك ’ فأنت نعم الرجال الذين يكدحون بالعرق بحثا عن مال الحلال ’ ولما أرفضك ؟ . كاد الراعي "موحى" أن يغمى عليه ’ لولا تمسكه بيد الحسناء الساحرة .
- اطلب منك أن ترافقيني إلى بيت "صاحب الماشية " لنقسمها ’ وبنصيبي منها نقيم عرسا كبيرا يبقى خالدا في القبيلة .تبتسم الحسناء من جديد ’ ويزيد التصاق "موحى" بها غير مهتم بقطيع أغنامه . يتفق الخطيبان على الذهاب إلى بيت مالك الماشية . نسي الراعي مسؤوليته "مسؤولية الرعية " الشيء الذي فتح المجال للذئاب تفترس القطيع لان المسؤول غائب . يصل الراعي مع حسنائه إلى باب بيت رب الماشية ’ يدق الباب ليخرج "ميمون المالك للماشية ’ يصطدم هذا الأخير ببريق جمال الحسناء ’ ولولا استقبال الراعي له لهوى مغمى عليه أمام جمالها ’ يعرض عليه الراعي فكرة إنهاء عقد رعي الغنم واقتسام الأرباح ’ وبدل قبول الفكرة من الراعي ’ توجه مالك الماشية إلى الحسناء ’ مهملا راعيه "موحى ليتحدث مع الجميلة :
- أنا صاحب المال والقطيع ’ تزوجي بي وابتعدي عن هذا الحقير المتسخ !!!
- تحت أمرك يا صاحب المال ’ وكيف سيتم هذا الزواج السعيد ؟
- نذهب جميعا إلى القاضي الحكيم المقيم بالبلد ’ ليرى أي منا –المالك أو الراعي – يحق بك كزوج سعيد ؟ . ينسى "ميمون" زوجته القروية بأبنائها وبناتها العشرة ’ مشغوفا بالحسناء الجميلة ’ متصدعا ببريق روعة نظراتها الأخاذة الساحرة ... يتجه الثلاثة إلى منزل القاضي حاكم البلد ’ للبث في إشكالية هذا الجمال الفريد من نوعه. يخرج القاضي من منزله وهو يتمايل ذات اليمين وذات الشمال في ملابس من الحرير كأنه ديك رومي ينقر الحب لإغراء الدجاج :
- سلام على المقام العالي بالبلد ’ "أنا ميمون "رب ماشية أغنام وهذا منافسي الحقير راعي أغنامي "موحى " ’ وهذه الحسناء قضيتنا ’ كل واحد منا يريدها لنفسه زوجة وملكا له . فما عساك تراه سيدي عدلا بيننا ؟. يلتفت القاضي الحكيم إلى وجه الحسناء ’ ليشعر بقشعريرة كهربائية تسري بين ضلوعه وأطراف جسمه ’ كان سببها أيضا جمال الحسناء الواقفة بجانبه .
- أرى أن هذا الجمال الرائع الواقف أمامي ’ لا يستحقه إلا من يحكم الناس ’ ويخاف منه الجميع ’ وحتى لا أطيل عليكم في فصول وبنود الأحكام القضائية ’ فاني أنا القاضي " سي عباس" المحترم الوحيد والممكن التفضل كزوج قادر على تحمل مسؤولية الزواج بهذه الحسناء .
بدأت الأصوات ترتفع ’ والأيادي تشتبك ’ وكثر ت الاندفاعات والمناقشات حول من يستحق الحسناء الجميلة ’ وفجأة نطقت الحسناء لكي تضع حدا لهذه الفوضى والبلبلة لتقول للجميع :
- أشكركم على مدى اهتمامكم الكبير بجمالي المتواضع الموهوب من الخالق العظيم ’ ولكي أكون على صواب تام في اختياري الزوج اللائق ’ دون إحداث أي حقد من الآخرين ’ واسمحوا لي أن أقدم لكم نفسي’ أنا هبة من الله سبحانه وتعالى
لكم معشر الناس’ واسمي " الدنيا " . سنقوم بسباق وجري ’ ومن منكم استطاع لمس جسدي كمتسابق أول ’أصبحت زوجته . فعلا انطلقت الدنيا كالسهم إلى عالم بعيد الأفاق ’ ومن خلفها ’ المتنافسون : موحى "الراعي" و"ميمون الغني "و "سي عباس القاضي ببطنه الكبير كالطبل وصلعته اللامعة تحت أشعة الشمس المحرقة " من اجل الحصول على الدنيا الحسناء الجميلة إلى يومنا هذا ’ والسباق مستمر . وإلى حد الآن لا نعرف متى سينتهي هذا السباق الدنيوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق